الكتب

البحث

التصنيفات

أيام من رمضان

أيام من رمضان

أيام من رمضان

تأليف: محمد سليم العوا


شارك طباعة طباعة الصفحة

نبذة

شَهِد رمضان على مدار عمر الإسلام أيامًا عظيمة خلدها التاريخ، وغيَّر بعضها من معالم تاريخ الإنسانية كله، وعلم بعضها المسلمين دروسًا لا تنسى، ولأنه شهرٌ يرفع من الروح المعنوية للمسلمين ويقوي قدرتهم على العطاء لدينهم فإن كثيرًا من هذه الأيام كانت من وقائع القتال في سبيل الله الذي آزر النصر فيه المسلمين مؤازرة غيرت من واقعهم ومن واقع أعدائهم، ووضعت لبنات ثابتة في بناء الدولة الإسلامية في زمنها القديم والحديث.
وقد اخترت لهذا الشهر الكريم )رمضان 1431هـ( عددًا من الأحداث المهمة في التاريخ الإسلامي السياسي، وقفت عند كل حدث منها محاولاً صنع ما ذكرت من تحقيق الفائدة للحاضر والمستقبل في ضوء دروس الماضي ووقائعه. وتبدأ هذه الأيام بيوم بدر الذي هو يوم النصر السياسي الأول في تاريخ الإسلام والمسلمين. ثم تمر بنا في هذه الأيام وقائع من قرون الإسلام الأربعة عشر الماضية إذ يأتي لقاؤنا مع اليوم الأخير في حرب رمضان 1393هـ/أكتوبر 1973م.

وبين هذين اليومين العظيمين تأتي أيام عديدة وقعت في أماكن مختلفة من أرض الإسلام، لكل يوم فيها خصائصه وأسبابه ونتائجه التي ينبغي أن نعلمها لأبنائنا، وأن نجعل منها حديثًا نافعًا في مجالسنا، وأن نعرف أسماء الأماكن ومواضعها، وأن نعرف أسماء الأبطال الذين شاركوا في مواقعها وأن ندرك أثر كل يوم منها في إنشاء حضارتنا، أو المحافظة عليها، أو توسيع نطاقها.

 


معلومات عن الكتاب

  • تصنيفات: إسلاميات
  • سنة النشر:2010
  • الطبعة:1
  • عدد الصفحات:93
  • ISBN:978-977-09-2915-4
  • رقم الايداع:2010/17369


© 2019 دار الشروق - جميع الحقوق محفوظة
تصميم و تطوير ClipSolutions