كتب عربية - فى قلب الأحداث - دار الشروق
جاري التحميل

فى قلب الأحداث

تأليف: نبيل فهمى

يستعرض كتاب "في قلب الأحداث" نصف قرن من الأحداث الدولية والإقليمية والوطنية تابعها مؤلفه نبيل فهمي عن قرب؛ بصفته مواطنًا طموحًا وشاهدًا مباشرًا وممارسًا دبلوماسيًا ومسئولًا سياسيًّا.
يكشف تفاصيل نشأة نبيل فهمي؛ نظرًا إلى كونه نجلًا لدبلوماسي مخضرم ووزير خارجية مرموقًا في لحظات حرجة من تاريخ الأمة، ثم عضوًا في مكتب رئيس الجمهورية للإتصالات، ودبلوماسيًّا في بعثات وسفارات مصرية عديدة، ومستشارًا سياسيًّا لوزير الخارجية، ثم سفيرَا لمصر في اليابان والولايات المتحدة، ووزيرًا للخارجية.
يتناول أحداث عقود حافلة، شهدت نجاحات وإخفاقات عملية السلام بين العرب وإسرائيل، وسباق تسلح مخيفًا في الشرق الأوسط، وانتهاء الحرب الباردة بين الدول الكبرى، والاجتياح العراقي للكويت، وكارثة سقوط طائرة مصر للطيران أمام السواحل الأمريكية، وتوغل الإرهاب في أنحاء مختلفة من العالم، وما أعقبها من أحداث في أفغانستان وتفجيرات 11 سبتمبر وغزو العراق.
كما يكشف أسرار ما قبل ثورة 25 يناير 2011 وصولًا إلى 30 يونيو 2013 وانضمام المؤلف إلى الحكومة المصرية وزيرًا للخارجية مساهمًا في التصدي للتحديات التي تواجه مصرفي الداخل وحماية استقلالية القرار السيادي في المجال الخارجي.
يطرح نبيل فهمي بشفافية تامة رؤيته للأحداث الهامة والتاريخية من زوايا مختلفة مستعرضًا تجاربه وأفكاره من خلال تسجيل وتقييم الوقائع التي شاهدها أو شارك فيها دون مواربة ولا مجاملة.


  • تصنيفات
  • الشكل
    غلاف
  • الترقيم الدولي ISBN
    9789770937334
  • سنة النشر
    2022