كتب عربية - مصطفى النحاس زعيم الطبقة الوسطى (1927 - 1952) - دار الشروق
جاري التحميل
مصطفى النحاس زعيم الطبقة الوسطى (1927 - 1952)

مصطفى النحاس زعيم الطبقة الوسطى (1927 - 1952)

يتناول هذا الكتـاب «مصطفى النحاس»؛ زعيـم حزب الوفد لربع قرن، من منظور العلوم السياسية الـذي يُخضع الوقائع التاريخية للتحليـل معتمدًا في ذلك على مفهوم القوة / السلطة، وهو في هذا يختلف عن البحث التاريخي بمنهجه التقليدي الذي يسعى إلى الكشف عن أسرار الماضي عبر استقراء الوثائق والمخطوطات .

أمـا هذا الكتاب فإنه يضع نفسـه في قلـب فترة الاحتلال البريطاني في أثناء زعامة النحـاس لحزب الوفـد (۱۹۲۷-١٩٥٢)، متنـاولا الصراع على السلطة الذي دار بين الحركة الوطنيـة المصرية، ممثلـة في حزب الوفـد، وسلطات الاحتلال البريطاني، من ناحية، وبين الوفد والقصر الملكي من ناحية أخرى. وهو الأمر الذي تطور إلى صراع بين الأطـراف أو القوى الثلاث (الحركة الوطنية، الاستعمار، السراي)؛ حيث يسعى كل طـرف إلى تعزيز مركزه وتعظيـم قوته في مواجهة الطرفين الآخرين، وغالبا ما كان يأتي هذا بتحالف قوتين على حسـاب أو ضـد القوة الثالثة في هـذه المعادلة، وبخصم من قوتها ودورها على الساحة المصرية.

كانـت هـذه التحالفات متقلبـة وغير ثابتـة ولا دائمة، ومرحلية - حسـب مقتضيات المصلحـة والظـروف في ذلـك التوقيت أو ذاك، لينقلـب حلفاء الأمس إلى أعـداء في الغد وينشـأ تحالف جديد، وهكذا دواليـك، حتى أصبحت الحياة السياسية في مصر تدور حول «لعبة» الصراع على القوة / السلطة بين هذه الأطراف الثلاثة لأكثر من ثلاثين عاما.