دار الشروق تصدر المجموعة القصصية «فوات الحيوات» ليوسف زيدان - دار الشروق
جاري التحميل

دار الشروق تصدر المجموعة القصصية «فوات الحيوات» ليوسف زيدان

أصدرت دار الشروق المجموعة القصصية "فوات الحيوات" للدكتور يوسف زيدان.

وتعد "فوات الحَيْوات" هي المجموعة القصصية الرابعة للدكتور يوسف زيدان، التي تنشرها دار الشروق، بعد 3 مجموعات أخرى هي: "غربة عرب" و"أهل الحي" المنشورتان في عام 2017، و"حِل وترحال" المنشورة في 2019.

"نسمات آخر الليل الحانية تمس برفق ما تلمسه من الرءوس والسيقان والآذان، فتزيل عن جلود القادمين بعضا من وعثاء الطريق ومشاق السفر المُسفر عن احتدام المحنة".. بهذه الفقرة يستهل يوسف زيدان المجموعة القصصية الجديدة التي تقع في 200 صفحة، وتضم 16 قصة قصيرة، موزعة على أربعة أقسام.

عنوان القسم الأول: "صدى ناقوسٍ صدِئ" ويضم 3 قصص، بينما يسمى القسم الثاني: "فضلُ السراب"، وتأتي تحته 5 قصص، والقسم الثالث بعنوان: "قصار الأقاصيص" ويضم عدد من القصص القصيرة جدا، بينما يسمى القسم الرابع والأخير: "الحكمة المؤنثة"، وهو قسم يحمل صبغة تاريخية، يقول عنه يوسف زيدان: "كانت هذه النصوص القصصية، السبعة، قد كُتبت في ابتداء العام 2012 (في غمرة الاضطراب الذي عصف بالبلاد) ونُشرت في غير موضعها، بآخر كتاب (فقه الثورة).. فحذفتها من هناك، لأنها هنا أنسب".

المجموعة الجديدة متوفرة حاليا بفروع مكتبات الشروق والمكتبات الكبرى، ويمكن الحصول عليها من موقع مكتبات الشروق: http://bit.ly/FawatH

وتتميز هذه المجموعة بلغة رمزية متأثرة بالمفردات الصوفية، والتناص مع بعض الآيات القرآنية، كما تتنوع أفكاره بين التعرض لتقديس الأنثى من خلال قصص القسم الرابع التاريخية وشخصيات مثل "إيزيس وحتشبسوت وهيباتيا وماعت وكليوباترا"، وكذلك فكرة الدوران في ساقية الحياة خلف السعادة الوهمية والاختلاف الذي قد يضر بصاحبه للخروج عن المألوف.

والدكتور يوسف زيدان هو مفكر وروائي مصري مرموق، حصل على درجة الأستاذية في الفلسفة وتاريخ العلوم، وصدر له حتى الآن أكثر من ستين كتابا. نالت أعماله جوائز دولية عديدة: جائزة "عبد الحميد شومان" للعلماء العرب الشبان (الأردن)، جائزة المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية (الكويت)، جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجال الفقه الطبي وأصول فن تحقيق المخطوطات.. ونالت روايته الأشهر "عزازيل" عدة جوائز عالمية: جائزة البوكر العربية (2009)، وجائزة أنوبي (2012)، وجائزة بانيبال (2013).

وأصدرت دار الشروق ليوسف زيدان عددا من المؤلفات، في الروايات: "ظل الأفعى - عزازيل - النبطي - محال - جونتنامو - نور - فردقان"، وفي المؤلفات الفكرية: "ابن النفيس، إعادة اكتشاف - اللاهوت العربي وأصول العنف الديني - متاهات الوهم - دوامات التدين - فقه الثورة"، والكتاب الأكاديمي "ديوان عفيف الدين التلمساني - دراسة وتحقيق"، بالإضافة إلى المجموعات القصصية: "أهل الحي - غربة عرب - حل وترحال - فوات الحيوات".

للمزيد

أخبار متعلقة

حفل إطلاق وتوقيع رواية «حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة» لإيناس حليم - الأربعاء 1 فبراير 2023

نظمت دار الشروق حفل إطلاق وتوقيع رواية "حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة" للكاتبة إيناس حليم، الأربعاء 1 فبراير 2023، في بمبنى قنصلية

حفل إطلاق وتوقيع رواية «سنوات الجري في المكان» للروائية نورا ناجي - الأحد 22 يناير 2023

نظمت دار الشروق، حفل إطلاق ومناقشة رواية «سنوات الجري في المكان» للروائية نورا ناجي مساء الأحد 22 يناير 2023، بمبنى قنصلية في وسط البلد، بحضور عدد من الكتاب والمثقفين والأدباء.

حفل إطلاق وتوقيع الطبعات الجديدة من روايات طارق إمام - الإثنين 19 ديسمبر 2022

نظمت دار الشروق حفل إطلاق وتوقيع الطبعات الجديدة من روايات طارق إمام، يوم 19 ديسمبر 2022، بمبنى قنصلية بوسط البلد، أدار الاحتفالية الكاتب سيد محمود، بحضور أميرة أبو المجد العضو المنتدب لدار الشروق وعدد من الكتّاب والصحفيين.