دار الشروق تصدر كتاب «حكاية مصري مع إسرائيل» - دار الشروق
جاري التحميل

دار الشروق تصدر كتاب «حكاية مصري مع إسرائيل»

أصدرت دار الشروق كتاب «حكاية مصري مع إسرائيل» للدكتور إبراهيم البحراوي، ومتوفرة حاليا بفروع مكتبات الشروق وجميع المكتبات الكبرى.

يُقدم هذا الكتابُ تجربةَ حياةٍ استثنائية لباحث مصري وجد نفسه، منذ سن مُبكرة، يندمج فى ملاحم النضال المصري من أجل التحرر والاستقلال، بدءًا من الاستعمار البريطاني في بداية الخمسينيات من القرن العشرين، وصولًا إلى الكفاح ضد العدوان الثلاثي عام ١٩٥٦، وقد كان مُتواجدًا في بورسعيد مسقط رأسه وعُمق المعركة، ثم من أجل تحرير سيناء بعد سقوطها تحت الاحتلال الإسرائيلي عام ١٩٦٧.

هي تجربة يمتزج فيها الخاص بالعام، وتوضح كيف يمكن لعبارات مكتوبة بالعِبرية على جدران بيوت بورسعيد في ذروة العدوان الثلاثي أن تُغير من مستقبل شاب يكتشف العالم من حوله في لحظة مُلتهبة. كما تبين الصراع النفسي القاسي الذي مر به د. إبراهيم البحراوي وأبناء جِيله تجاہ معاهدة السلام عام ١٩٧٩، وقد كان من قبل مُتواجدًا (مُقاتلًا) في ساحات الحروب، وحاضرًا لاستجواب الأسرى الإسرائيليين، ومُطلعًا على الوثائق السرية الإسرائيلية عن حرب أكتوبر.

إنها رحلة ثرية مليئة بالاكتشاف، وتستعرض بعُمق صفحـات عصيبة وفارقة في التاريخ الوطني والإنساني.

إبراهيم البحراوي (1944-2020)؛ كاتب مصري. حصل على درجة الليسانس في اللغة العِبرية وآدابها، جامعة عين شمس، عام 1964. ثم على الماجستير في الفكر الديني اليهودي 1969، والدكتوراہ في أدب الحرب الإسرائيلي المُعاصر 1972. عمل أستاذًا للدراسات العِبرية بجامعة عين شمس ورئيسًا لشعبة الأبحاث الإسرائيلية. حصل على جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية عام 1999، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2009. شارك وحاضر في الكثير من الندوات، كما صدر له العديد من الدراسات والكتب كان آخرها هذا الكتاب.

للمزيد

أخبار متعلقة

حفل إطلاق وتوقيع رواية «حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة» لإيناس حليم - الأربعاء 1 فبراير 2023

نظمت دار الشروق حفل إطلاق وتوقيع رواية "حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة" للكاتبة إيناس حليم، الأربعاء 1 فبراير 2023، في بمبنى قنصلية

حفل إطلاق وتوقيع رواية «سنوات الجري في المكان» للروائية نورا ناجي - الأحد 22 يناير 2023

نظمت دار الشروق، حفل إطلاق ومناقشة رواية «سنوات الجري في المكان» للروائية نورا ناجي مساء الأحد 22 يناير 2023، بمبنى قنصلية في وسط البلد، بحضور عدد من الكتاب والمثقفين والأدباء.

حفل إطلاق وتوقيع الطبعات الجديدة من روايات طارق إمام - الإثنين 19 ديسمبر 2022

نظمت دار الشروق حفل إطلاق وتوقيع الطبعات الجديدة من روايات طارق إمام، يوم 19 ديسمبر 2022، بمبنى قنصلية بوسط البلد، أدار الاحتفالية الكاتب سيد محمود، بحضور أميرة أبو المجد العضو المنتدب لدار الشروق وعدد من الكتّاب والصحفيين.