حفل إطلاق وتوقيع رواية «حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة» لإيناس حليم - الأربعاء 1 فبراير 2023 - دار الشروق
جاري التحميل

حفل إطلاق وتوقيع رواية «حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة» لإيناس حليم - الأربعاء 1 فبراير 2023

نظمت دار الشروق حفل إطلاق وتوقيع رواية "حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة" للكاتبة إيناس حليم، الأربعاء 1 فبراير 2023، في بمبنى قنصلية، حيث أدار الحفل مصطفى الطيب.

وعبرت الكاتبة والروائية إيناس حليم عن سعادتها بالتعاون مع دار الشروق، لتصف التعامل مع الدار بأنه "احترافي ومهني"، وذلك قبل أن تشير إلى أن فكرة أحدث أعمالها رواية "حكاية السيدة التي سقطت في الحفرة"، قد وردت إليها في العام 2011، حينما كانت تقوم ببحث تفصيلي عن محافظة الإسكندرية.

أضافت بعدها: "قرأت في تلك الفترة جملة جذبتني واستحوذت على انتباهي، وهي أن (شارع النبي دانيال في الإسكندرية يبتلع الفتيات)، حينها لمعت في ذهني فكرة حول كيفية اختفاء الأشخاص من العالم بشكل تام، فلا يستدل عليهم بأي أثر أو جثة أو بقية من أي شيء، كنت مفتونة للغاية بتلك التصورات، وشعرت بصدمة حينما لم أجد أحد تطرق لها إطلاقا من قبل".

وواصلت حديثها: "أنا مفتونة بالإسكندرية على وجه العموم، وبالتالي كل ما يمت لها بصلة من حكايات ومرويات وخيالات، وفي أحدث أعمالي سيلمس القارئ ذلك، ولكن لن يتمكن للقارئ التعرف بسهولة على ما الذي حدث تحديدا للفتاة، فمن يقرأ الرواية ليعرف ماذا حدث للفتاة لن يجد مبتغاه، حيث الرواية تتصدى لتقديم مفهوم أوسع من ذلك بكثير".

وأوضحت: "خلال الفترة الماضية، لم أكن أعيش في الداخل المصري، ولكن كنت أزور البلاد مخصوص لكي استكمل عملية الكتابة، وقد ساعدتني في ذلك بشكل كبير، الكاتبة الروائية هبة خميس".

عن الرواية:
"يحكون عن شارع النبي دانيال، عن أسطورة انشقاق الأرض وابتلاع الفتيات الجميلات في عز الظهر، عن بائع أحذية ضاع برفقة بضاعته داخل سرداب متجره، وعن أرجل حِمار غاصت يومًا ما في بئر مقبرة. عن مقبرة ضائعة لملك أراد الوصول إلى نهاية العالم، وإلى نهاية البحر.. تنبأ عرَّاف بأن المدينة التي سوف يدفن جثمانه فيها لن يقوى أحد على قهرها، وبأنها سوف تعرف السعادة إلى الأبد.

بدءًا من لُغز شَغَل مدينة الإسكندرية لسنوات؛ لُغز الحفرة التي انفتحت فجأة في شارع «النبي دانيال» وابتلعت فتاة تتأبط ذراع خطيبها فاختفت ولم يُعثر لها على أثر، تخوض بطلة الرواية رحلة البحث عن حقيقة ذلك اللغز وحقيقة الفتاة التي اختفى تاريخها تمامًا أو يكاد. وبالتوازي مع تلك الرحلة التي تتتبع البطلة خلالها خطوات الفتاة المنسية لتكتب رواية، يمتد هاجسها بالتقصي إلى تأملات حول فكرة الحياة والموت والحب والوجود، عالقةً داخل دائرة لُغزها، ناسجةً من ذلك التعلق حكايتها الخاصة وحكايات عن عائلتها وأخرى تخصُّ سكان المدينة".

عن المؤلفة:
إيناس حليم، كاتبة سكندرية من مواليد 1983، تخرجت في كلية الهندسة، صدرت لها مجموعة قصصية بعنوان «يحدث صباحًا» عام 2013، و«تحت السرير» مجموعة بورتريهات بالعامية المصرية عام 2014 والتي فازت بمنحة مؤسسة المورد الثقافي. حصلت على جوائز في القصة القصيرة، ونُشرت لها نصوص ومقالات في عدد من الصحف والمجلات.

للمزيد

أخبار متعلقة

حفل إطلاق وتوقيع رواية «سنوات الجري في المكان» للروائية نورا ناجي - الأحد 22 يناير 2023

نظمت دار الشروق، حفل إطلاق ومناقشة رواية «سنوات الجري في المكان» للروائية نورا ناجي مساء الأحد 22 يناير 2023، بمبنى قنصلية في وسط البلد، بحضور عدد من الكتاب والمثقفين والأدباء.

حفل إطلاق وتوقيع الطبعات الجديدة من روايات طارق إمام - الإثنين 19 ديسمبر 2022

نظمت دار الشروق حفل إطلاق وتوقيع الطبعات الجديدة من روايات طارق إمام، يوم 19 ديسمبر 2022، بمبنى قنصلية بوسط البلد، أدار الاحتفالية الكاتب سيد محمود، بحضور أميرة أبو المجد العضو المنتدب لدار الشروق وعدد من الكتّاب والصحفيين.

دار الشروق تصدر كتاب «طريق متسع لشخص وحيد» لـ أسامة علام

صدر حديثا عن دار الشروق، كتاب "طريق متسع لشخص وحيد.. حكايات من 12 مدينة عجيبة" للكاتب أسامة علام.