دار الشروق تصدر رواية «قبل النكسة بيوم» للدكتور إيمان يحيى - دار الشروق
جاري التحميل

دار الشروق تصدر رواية «قبل النكسة بيوم» للدكتور إيمان يحيى

صدرت عن دار الشروق في مصر، الطبعة الأولى لرواية "قبل النكسة بيوم" للكاتب الدكتور إيمان يحيى.

تضيء الرواية أمام الأجيال التي لم تشهد هزيمة العام 1967 الأسباب والظروف التي أحاطت بها وأدت إليها، كما تكشف تداعياتها على مختلف مجالات الحياة العامة في مصر والعالم.

وعبر ثلاثة أصوات لشباب سنوات الستينيات (كريمة وعبد المعطي وحمزة) تتواصل الأحداث وتظهر صورة كاملة للمجتمع المصري قبل وقوع الكارثة، ومع نهاية صفحات الرواية لا يعرف القارئ هل كان هؤلاء ضحايا أم أنهم كانوا أيضا جناة؟!

تنقسم الرواية إلى فصول وفواصل، الفصول تحكي الحكاية، والفواصل القصيرة تضفي الرتوش وملامح العصر والدلالات كما ترويها.

ووفقا للكاتب إيمان يحيي فإن "الرواية تنتمي لنمط الكتابة التوثيقية، حيث تمت الاستعانة بمئات المواد الوثائقية وعشرات الأرشيفات العامة والشخصية لتعكس الرواية الكثير من أنماط التفكير والممارسات العامة وسلوكيات الأفراد وأشكال الحياة، بل الأفكار، والأغاني والأفلام التي صاغت ملامح تفكير الأجيال التي عاشت سنوات صعود المد القومي وانكساره".

ويستطيع قارئ الرواية أن يكون طرفا في أحداثها من خلال تأمل الوقائع والأحداث التي عاشها أبطال الرواية وعبر التواصل مع الأحلام التي كانت تراودهم.

تتجاور في نسيج أحداث رواية "قبل النكسة بيوم" الطموحات العامة التي وصلت إلى حد الحلم بغزو الفضاء، كما تبرز أحلام الفقراء  وتطلعاتهم نحو مجتمع تسوده المساواة والعدل الاجتماعي مع شعارات تحرير المرأة وحقها في الارتباط بمن تحب، واندماجها في سوق العمل.

ويلمس القارئ أصداء الشعارات التي رفعتها الجماهير وهي تطالب بالاشتراكية والتقدم الاجتماعي وتظهر الصراعات التي كانت تدور داخل منظمات الحكم خلال العهد الناصري. كما تحكي الرواية فصولا من الصدام الذي حدث ما بين جيل الثورة وبين قادتها، والنبوءات التي توقعت الهزيمة.

مؤلف الرواية هو الدكتور إيمان يحيى كاتب وروائي مترجم مصري من مواليد 1954. حاصل على الدكتوراه في جراحة المسالك البولية عام 1987 من الاتحاد السوفييتي، بعد أن أتم دراسته في طب المنصورة. ويعمل حاليا طبيبا وأستاذا بكلية طب، جامعة قناة السويس. له العديد من الترجمات عن الروسية والإنجليزية، كما كتب مقالات عديدة بالصحف المصرية والعربية.

صدرت له عن دار الشروق طبعة جديدة من رواية أولى بعنوان "الكتابة بالمشرط" كما نشرت دار الشروق روايته الثانية "الزوجة المكسيكية" (2018) التي وصلت للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية في دورة العام 2019، وأثارت جدلا نقديا واسعا في الأوساط الأدبية عندما كشفت عن زوجة مجهولة للكاتب الراحل يوسف إدريس ضمن بنية روائية من الوقائع المتخيلة.

للمزيد

أخبار متعلقه

دار الشروق تصدر كتاب «طريق متسع لشخص وحيد» لـ أسامة علام

صدر حديثا عن دار الشروق، كتاب "طريق متسع لشخص وحيد.. حكايات من 12 مدينة عجيبة" للكاتب أسامة علام.

دار الشروق تصدر رواية «الأنتكخانة» لـ ناصر عراق

صدر حديثا عن دارالشروق، رواية "الأنتكخانة" للكاتب الروائي ناصر عراق

دار الشروق تصدر كتاب محمد طه الجديد «ذكر شرقي منقرض»

أصدرت دار الشروق كتاب الدكتور محمد طه الجديد «ذكر شرقي منقرض»، ومتوفر حاليا بفروع مكتبات الشروق وجميع المكتبات الكبرى، وتباعا بالمحافظات داخل مصر والدول العربية.