دار الشروق تصدر الطبعة الرابعة من مجلد «الأمثال العامية» لأحمد تيمور باشا - دار الشروق
جاري التحميل

دار الشروق تصدر الطبعة الرابعة من مجلد «الأمثال العامية» لأحمد تيمور باشا

أصدرت دار الشروق، الطبعة الرابعة من مجلد «الأمثال العامية»، للمؤرخ المصري أحمد تيمور باشا، أحد كبار رجال النهضة العربية، والباحث في حقول اللغة والأدب والتاريخ.

هذا الكتاب واحد من أمهات الكتب التي تحمل صفة الإتقان إلى جوار صفة الريادة، هنا يقدم لنا العلامة «أحمد تيمور باشا» ما يزيد على ثلاثة آلاف مثل شعبي مصري هي خلاصة ما جمعه عبر السنوات من تعبيرات شاعت على لسان المصريين في عصره وقبله. وما لبث هذا القاموس أن أصبح المرجع الأشهر والأوسع عن حياة المصريين وكلامهم وعاداتهم وتقاليدهم بل وطرق تفكيرهم.

وفضلاً عن خفة الدم الممتعة في روح الأمثال وكلماتها وما تحمله من حنين جميل إلى حكمة الآباء والأجداد، فإن الشروح المختصرة المفيدة التي وضعها المؤلف كانت وستظل خير مساعد على فهم الكنوز التي تتضمنها الأمثال ومنها الآتي: «الأرض تِضرَب وَيَّا اصحابها»، «تيتي تيتي زي ما رحتي جيتي»، «ما يدايق الزريبة إلا النعجة الغريبة»، «فين عزمك يافشّار آدي السيف وآدي صاحب التار»، «سفيهك داريه وأعمل كحك وأدّيه»، «يابا علمني الرزالة، قال: اللي تقوله عيده»، «قبل ما أقول يا أهلي يكونوا جيراني غاتوني»، وغيرها.

للمزيد

أخبار متعلقه

اختيار رواية «صليب موسى» ضمن مشروع «أصوات عربية» للترجمة

وقع اختيار مبادرة «أصوات عربية» على رواية «صليب موسى» للكاتب هيثم دبور، والصادرة عن دار الشروق، لتكون ضمن الأعمال التي ستدعمها المبادرة للترجمة بأكثر من لغة في كتيب مقدم لمعرض فرانكفورت للكتاب، في دورته المقبلة.

دار الشروق تصدر رواية أحمد مراد الجديدة «لوكاندة بير الوطايط»

أصدرت دار الشروق رواية الكاتب والسيناريست أحمد مراد الجديدة «لوكاندة بير الوطاويط»، ومتوفرة حاليا بفروع مكتبات الشروق وجميع المكتبات الكبرى.

دار الشروق تصدر كتاب محمد طه الجديد

قام الدكتور محمد طه بتوقيع عقد نشر كتابه الجديد مع دار الشروق. وقد تم التوقيع عن بُعد باستخدام تطبيق (زووم) للاجتماعات، وفقا لسياسة التباعد الاجتماعي المتبعة حاليًا، وبحضور أميرة أبو المجد العضو المنتدب بدار الشروق، وأحمد بدير المدير العام.